إياك أن ترمي قشور الفواكه والخضار

تحرص ربات البيوت على تطهير الخضر والفواكه جيدا وتنقيتها قبل استهلاكها، وما لا يعرفنه أكيد أو يعرفنه ويتجاهلنه أن للقشور فوائد جمة تفيد الصحة والجمال ولديها استعمالات شتى، ينبغي عليهن معرفتها ليكن على دراية بالكنوز التي يلقينها مع القمامة.

الدراسات العلمية تقول أن القشور التي تمثل الجزء الملون من الفاكهة أو الخضار تحتوي على صبغات غنية بالمواد المضادة للأكسدة والتي تعتبر مفيدة جدا لصحة الإنسان لاسيما قشور البصل، التي تحمل تركيزات عالية من مادة الكيرسيتين، وهو مضاد للأكسدة يعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع ويمنع تصلب الشرايين.

ـ تألقي بأفكارك سيدتي وأضيفي قشور البصل في تحضير الحساء، فهذا يمنحك العديد من العناصر الغذائية الهامة، كقتل الجراثيم وتنظيم مستويات السكر في الدم والقضاء على الخلايا السرطانية ووقف نزيف الأنف، ودعم الجهاز المناعي بكمية لا بأس بها من الفيتامين C.

ـ أوراق اللفت والسلق تمنحك فوائد عدة، لا سيما إذا تم طهيها على البخار مع إضافة القليل من الثوم للنكهة والمزيد من الفوائد الصحية، مثل تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان واعتدال مستويات الكولسترول والسكر في الدم.

قشور الفاكهة ترمى أيضا في سلل المهملات مع أنها مليئة بالمغذيات والفيتامينات ومناسبة لتنظيف البشرة وتفتيحها وترطيبها، كما أنها تعمل على تنقية المياه من المعادن وغيرها من السموم.. يمكنك سيدتي إضافة قشور البرتقال في العصائر أو وضعها في كوب من الماء لمنحه طعما منعشا، ومن ثم تناولها فهي تعطي رائحة طيبة للفم، وتزودك بكمية كبيرة من الألياف والفيتامين C، ومادة الفينول المضادة للميكروبات، والمغذيات النباتية التي تساعد ليس فقط على الحد من الإجهاد التأكسدي ولكن أيضا على إزالة السموم من الخلايا التي تأثرت بالمعادن السامة المنتشرة في البيئة المحيطة بنا.

ـ قشور البطيخ غنية بمادة السيترولين هو حمض من الأحماض الأمينية التي أظهرت فعاليتها في علاج ضعف الانتصاب الخفيف. يمكن إضافتها إلى عصير البطيخ أو غيره من الفواكه لتمنحك المزيد من الطعم والألياف المفيدة لصحتك.

ـ قشور الموز أيضا لديها فوائد جمالية كثيرة، فهي جيدة لترطيب البشرة وتبييض الأسنان وتقوية الشعر، لذلك فإن تدليك البشرة بقشر الموز يقلل من ظهور التجاعيد، لأنه يمنح البشرة الرطوبة الكافية والفيتامينات المهمة في تغذيتها، ويمكنك وضع قشرة صغيرة من الموز على الأسنان وفركها لتحصلي على ابتسامة ساحرة وأسنان مثل اللؤلؤ، كما ان تدليك الشعر بقشر الموز يمنحه ترطيبا عميقا وقوة ولمعانا كما لو أنه بلسم.

ـ قشور الفواكه والخضار يمكن تحويلها إلى أسمدة لتغذية التربة التي نستعملها لنباتات الزينة أو الحديقة المنزلية، يكفي أن نجمعها ونجففها من الماء ونتركها تتحلل إما تحت التراب ليصبح غنيا بالمواد الضرورية أو في وعاء خاص ولما تتحلل نضيفها له.

منقول: https://jawahir.echoroukonline.com

Tags مهم

Share this post