عند الحديث عن تحرير الصور على أجهزة الكمبيوتر الشخصية والمحمولة، نجد أن الغالبية العظمى من المستخدمين يتكاسل، أو يرى أن الموضوع صعبًا، وشديد التعقيد من واقع أن البرنامح الأساسي لتحرير الصور المعروف، والمشهور هو برنامج أدوبي فوتوشوب وما يرافقه من معاناة وصعوبة في تعلمه خاصة لمن لا يملك مخيلة إبداعية أو حس فني في تحرير الصور المختلفة.

وسواء كنت فنان محترفًا أو هاويًا لتعديل الصور على الكمبيوتر، فإن هذه العملية أصبحت اليوم أسهل بكثير مع كثرة البرامج التي توفر لك معالجة الصور بسرعة ودقة، وإذا كنت على استعداد للانتقال من الفلاتر المستخدمة في تطبيقات التواصل الإجتماعية، وتطبيقات السلفي إلى المستوى الاحترافي الحقيقي، إليك خمسة بدائل فوتوشوب مجانية لمساعدتك في أن تصبح محرر صور محترف.

PicMonkey

المطور: PicMonkey

أنظمة التشغيل: Web Browsers, Android, iOS

رابط البرنامج: picmonkey.com

أداة قوية جدًا لتحرير الصور بمستوى عالي الاحترافية، وبواجهة استخدام بسيطة جدًا للمبتدئين والمحترفين. يتضمن مجموعة من الأدوات والفلاتر المعدة مسبقًا، إضافة إلى قوالب جاهزة للكثير من المشاريع يمكنك البدء بتحريرها مباشرة

يمكنك إضافة النصوص، والطبقات الاضافية، والاطارات، والملصقات، والخامات، وحتى اضافة أكثر من صورة في Collage ومن ثم حفظها ومشاركتها على شبكات التواصل، وإن اشتركت بالحساب المدفوع (حوالي 5 دولارات في الشهر) ستحصل على مساحة تخزينية لملفاتك على المنصة لتتمكن من متابعة عملك من على أي جهاز بما في ذلك هاتفك الذكي إن كان يعمل بنظام أندرويد أو iOS.

The NiK Collection

المطور: Google

نظام التشغيل: Windows, Mac

رابط التحميل: Nik

في الحقيقة هذا ليس بديلًا لفوتوشوب، ولكنه مجموعة رائعة من الأدوات السحرية ستسهل عليك القيام إضفاء لمسات جمالية على صورك بأقل عدد ممكن من الخطوات، لكل من يبحث عن أداة لتحرير الصور وفي نفس الوقت لا يجيد إستخدام برنامج أدوبي فوتوشوب، وهي عبارة عن مجموعة من سبعة فلاتر متميزة لتحسين الصور يمكن استخدامها كمكونات إضافية مع فوتوشوب، أو كبرامج مستقلة.

الفلاتر السبعة تتيح لك تحرير الصور بشكل فردي أو على دفعات، Viveza هي واحدة من الأدوات الأكثر إثارة للإهتمام في المجموعة، تتيح لك التحكم في إعدادات اللون والتعرض في الصورة بأكملها أو المناطق المحددة فقط.

GIMP

المطور: The GIMP Project

نظام التشغيل: Windows, Mac, Linux

رابط التحميل: GIMP

برنامج أكثر بكثير من مجرد محرر للصور، بل يوفر لك معظم ميزات برنامج أدوبي فوتوشوب، وبشكل مجاني تمامًا، يأتي مع مجموعة كبيرة من الوظائف ذات جودة احترافية لصقل الصور، وخلق الأعمال الفنية الخاصة بك من الصفر.

ويتضمن طبقات، فرش عالية للتخصيص، والمرشحات وأدوات تحسين الصورة التلقائي، ودعم لعدد كبير من الإضافات (بعض مثبتة مسبقًا، وغيرها متاحة للتحميل بشكل منفصل)، يأتي تحت رخصة مفتوحة المصدر مما يوفر لها مجتمع نشط من المساهمين يطورونها بشكل مستمر.

Paint.NET

المطور: dotPDN LLC

نظام التشغيل: Windows

رابط التحميل: Paint.NET

بديل كامل المواصفات لمحرري الصور الأكثر تعقيدًا وصعوبة، بساطته هي نقطة قوته الأساسية، ولكنه يحتوي أيضًا على ميزات متقدمة تساعدك على إنشاء صور أفضل، يتميز بخاصية الطبقات layers، مما يتيح لك تحرير مناطق محددة من الصورة الخاصة بك، أو بناء صورة من عدد من الصور المختلفة.

يمكنك أيضًا إستخدام Paint.NET لضبط سطوع الصورة، والتباين، والمنحنيات، والتشبع، و شحذ، تشويه، زخرف وإزالة تأثير العين الحمراء المزعجة من الصور الخاصة بك بعدد قليل من النقرات، هناك أداة التدرج أيضًا، محرر نص بسيط، التكبير، وحتى أداة ختم استنساخ لمساعدتك على تنظيف الصور.

iPiccy

المطور: iPiccy

نظام التشغيل: Windows, Mac, Linux

رابط التحميل: iPiccy

من أكثر البرامج المستخدمة في تعديل وتحرير الصور على الإنترنت Online، يمكنك تحميل الصور إلى iPiccy من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو مباشرة من كاميرا الويب، أو يمكنك بدلًا من ذلك فتح صورة وإنشاء قماش فارغ، ثم استيراد الصور الموجودة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك

لديها العديد من المميزات مثل واجهة سهلة الاستخدام، لا يتطلب حساب مستخدم، يدعم وضع ملء الشاشة عند التحرير، يمكن تحميل أكثر من صورة واحدة في آن واحد، يتم عرض النتائج التعديل بشكل تلقائي، يتضمن الكثير من الأدوات الأساسية والمتقدمة، عند الانتهاء من التعديل يمكنك مشاركة الصورة على الشبكات الإجتماعية أو تنزيلها على جهاز الكمبيوتر بتنسيق ملف JPG أو PNG

Sumopaint

المطور: Sumo Ltd

نظام التشغيل: Windows, Mac, Linux

رابط التحميل: Sumopaint

متوفر في نسختين واحدة يمكن تثبيتها على جهاز الكمبيوتر، ونسخة أخرى Online يمكن استعمالها من متصفح الانترنت مباشرة، بالإضافة إلى إنه يضم مجتمع فني على الإنترنت يضم أكثر من 4 ملايين مستخدم فريد من 200 دولة، والغرض الأساسي من المجتمع هو “خلق، مشاركة، دمج، استكشاف، تعليق، على الأعمال الفنية لأعضائه” مما ينتج عنه تنوع كبير وغني بالأعمال الفنية المختلفة.

يمكنك فتح الملفات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك مباشرة على البرنامج في نسخته Online، أو يمكنك العمل دون إتصال بالإنترنت Offline في حالة تحميل وتثبيت البرنامج في جهازك، لديها أدوات بسيطة جدًا، بقليل من الممارسة يمكنك إتقانها بشكل إحترافي.

منقول: https://www.arageek.com

‫شاهد أيضًا‬

كيف تستخدم الألوان في المذاكرة وتنظيم الأفكار والدروس بشكل فعال؟

يبحث الطالب خلال المذاكرة عن مجموعة من التسهيلات والأمور التي بفعلها تصبح سهلة وبسيطة، فيب…