جزائري في نهائي جائزة حفظ التراث الثقافي بالشارقة

أعلن المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم-الشارقة)، عن قائمة المشاريع المشاركة في جائزة حفظ التراث الثقافي في المنطقة العربية (المواقع والمتاحف) والتي ستُمنح مرة كل سنتين، وتهدف إلى تكريم ومكافأة الممارسات التي تسهم في حماية التراث الثقافي المادي وإحيائه في العالم العربي، ويتم تنظيمها تحت رعاية عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، سلطان بن محمد القاسمي.

وتضمنت القائمة 14 مشروعا تم اختيارها من بين عدد كبير من المشاريع المتميزة والتي تهدف لحفظ وحماية التراث الثقافي بأشكاله المختلفة من كافة مناطق الوطن العربي.

وكان من بين المشاريع المختارة، مشروع جزائري أنجزته مؤسسة إسراء للإعلام حول “إعادة بناء افتراضية بتقنية الـ 3D للموقع الأثري الروماني بولاية تيبازة”.

وحول المشروع قال مدير مؤسسة إسراء للإعلام، نصر الدين العايب إنه فريد من نوعه بالنسبة لميدان المحافظة على التراث والمواقع التاريخية، على اعتبار أنه يستعمل التكنولوجيا الحديثة في التعريف بالمواقع التاريخية في الجزائر عبر التقنية الثلاثية الأبعاد (3D).

وأوضح العايب أن الفكرة جديدة تم طرحها على منظمي الجائزة الذين قبلوها، حيث تم الإنطلاق بعدها في إعادة بناء افتراضية للموقع الأثري الروماني في تيبازة، ومن المنتظر أن يُقدم العرض يوم حفل توزيع للجوائز في 6 فيفري 2018.

وتحدث نصر الدين العايب عن تخصص مؤسسة إسراء للإعلام في مجال التقنيات الحديثة وبالخصوص التقنيات الثلاثية الأبعاد والتي تمتد لـ3 سنوات، حيث أنجزت العديد من الأعمال في مجالات عديدة، كما تعاونت المؤسسة مع مكاتب أجنبية في مجال الهندسة المعمارية.

وأكد المتحدث أنه يجب التركيز على التكنولوجيا الحديثة في التواصل مع الأجيال الحالية التي لم تعد تهتم بالطرق التقليدية في العرض والنشر، إنما تهتم بالمشاريع التي تدمج التقنية في إنجازها.

ووجه مدير مؤسسة إسراء للإعلام نداء لأصحاب رؤوس الأموال للإستثمار في هذا القطاع الواعد عبر تمويل المشاريع التي تعنى بالثقافة والتاريخ والحفاظ على التقاليد والموروث الثقافي باستعمال التكنولوجيا الحديثة

ولم يفوت نصر الدين العايب فرصة زيارته لتقديم شكره وامتنانه لموقع “الشروق أون لاين” على اهتمامه بالموروث الثقافي للجزائر والحفاظ على التاريخ.

وبعد دراسة وفحص المشاريع ضمن معايير التقييم المذكورة، اختيرت العديد من المشاريع من بلدان عربية على غرار الجزائر، فلسطين، مصر، سلطنة عُمان، لبنان، سوريا، السعودية، الأردن واليمن.

وسيُدعى ممثلي المشاريع المختارة من المرحلة الأولى لمناقشتها أمام لجنة تحكيمٍ مستقلةٍ مؤلّفةٍ من خبراء عرب لاِختيار المشروع الفائز.

وستُعرض المشاريع المرشحة في حفل توزيع للجوائز في 6 فيفري 2018، حيث سيُكرّم المشروع الفائز أيضاً.

منقول: https://www.echoroukonline.com

Tags مهم

Share this post